الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

رجال حول الرسول

موقع أيام نيوز

قصه وحكمه

أبطال حول النبي

الصحابي الذي أنزل الله فيه قوله تعالى:

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً}.

هو الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه صحابي من الأنصار من بني عدي بن النجار من الخزرج، لم يشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة بدر

تخلّف الصحابي الجليل أنس بن النضر عن الانضمام لجيش المسلمين فحزن حزنًا شديدًا وقال والله لئن أراني الله مشهدًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فيما بعد ليرين الله مني ما أصنع وظل في اشتياق إلى الجهاد في سبيل الله حتى جاءت غزوة أُُحد في العام الذي يليه فخرج فيها.. 
وكما تعلمون ما حدث في هذه الغزوة حيث انكشف المسلمون وجُرح النبي -صلى الله عليه وسلم وكسرت رباعيته .. 
واشيع بين الناس ان النبي قد قُتِل وفي غزوة أحد، ولما وجد فرار المسلمين بعد الهزيمة، 
قال:
«اللهمَّ إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني قريش فهناك من فرّ من الصحابه وهناك من جلس على الارض
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
حزينًا وعمّت الفوضى في جيش المسلمين !
ولكن كما يخرج الذهب من بوتقة اللهب المستعر، في الأزمات تظهر معادن الأبطال.. 
قام أنس بن النضر ليبر بقسمه، فلم يأبه بانهزام المسلمين ولم تثنيه الشائعات.. 
فقام وحمل سيفه وانطلق كالسهم يُقاتل أعداء الله، وبينما هو فى طريقه رأى بعض الصحابة 
فقال: ما يقعدكم ؟
قالوا: قُټل رسول الله صلى الله عليه وسلم..
قال: فما تصنعون بالحياة بعده؟ 
قوموا فموتوا على ما ماټ عليه ثم مشى بسيفه فلقيه سعد بن معاذ فقال (اى سعد والذى نفسى بيده انى لأجد ريح الجنة دون احد ثم انطلق يشق بسيفه جحافل الكفر غير مكترث بكثرتهم .. 
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وظل يقاتل كي يبر بقسمه حتى اصطفاه الله من الشهداء..
?? يصف سيدنا سعد بن معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم ما فعله أنس 
فيقول:فما استطعت يا رسول الله ما صنع ! 
وبعد المعركة وجدوه وقد قټله الكفار ومثلوا بجثته، ووجدوا في جسده أكثر من ثمانين چرح ما بين ضړبة بسيف او طعڼة برمح أو رمية بسهم، حتى أنهم لم يعرفوه إلا من بنانه
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر، {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }.
أستشهد الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه وأرضاه ( سنة 3 هـ)
صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 
المصادر
- ابن الجوزي: صفة الصفوة.
- د سيد بن حسين العفاني: فرسان النهار من الصحابة